فوائد الكاكاو الصحية

وتشمل فوائد الكاكاو الصحية الإغاثة من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسمنة، والإمساك، ومرض السكري، والربو القصبي، والسرطان، ومتلازمة التعب المزمن والأمراض العصبية المختلفة، ومن فوائد الكاكاوايضات المساعدة فى التئام الجروح سريعا و العناية بالبشرة، و يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وصحة الدماغ، كما أنه يساعد في علاج نقص النحاس، كما ان من اهم فوائد الكاكاو انه يمتلك خصائص لتحسين الحالة المزاجية ويمارس آثار وقائية ضد العصبية.
حبوب الكاكاو هي البذور المخمرة من شجرة الكاكاو والكاكاو يعتبر تاريخيا محصول مهم جدا في أمريكا الوسطى والجنوبية، شجرة الكاكاو ارتفاعها حوالي 12-25 قدام تنمو بشكل طبيعي في المناخات المدارية.


فوائد الكاكاو الغذائية
من فوائد الكاكاو انه غني بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والنحاس والمنغنيز، بل هو أيضا مصدر جيد للالسيلينيوم و البوتاسيوم، والزنك في حين انه يزويد الجسم مع الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية ، بالإضافة إلى ذلك، فإن محتوى الكولسترول في ذلك لا يكاد يذكر، يحتوى ايضا علىزبدة الكاكاو، و هى خليط من الدهون الأحادية الغير مشبعة مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة مثل الاحماض الدهنية وهي وحمض البالمتيك.


فوائد الكاكاو الصحية
من فوائد الكاكاو انه يعتبر من مضادات الالتهابات و مضاد للحساسية، و يحتوى على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للأكسدة و اليكم فوائد الكاكاو الصحية.
فوائد الكاكاو لضغط الدم
من فوائد الكاكاو انه يحتوى على  الفلافونويد الغنية في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع وجود تغييرات إيجابية في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي  نتيجة لاستهلاك المنتجات المصنعة من الكاكاو بدلا من الشاي الأسود والأخضر، وتعزى هذه التغييرات لوجود المواد المضادة للاكسدة في الكاكاو التى تحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ، وعلاوة على ذلك، فان هذا يساعد في الحفاظ على صحة نظام الدورة الدموية.


من فوائد الكاكاو احتوائه على مضادات أكسدة
اظهرت دراسة بحثية مقارنة المعروضات من الكاكاو و التى كانت تحتوى على مضادات أكسدة أعلى من تلك الموجوده فى الشاي الأسود والشاي الأخضر والنبيذ الأحمر، المواد المضادة للاكسدة تساعد على تحييد الجذور الحرة المستندة إلى الأوكسجين الموجودة في الجسم ، بالإضافة إلى ذلك وجود وفرة في المواد الكيميائية النباتية الفينولية و يمتلك كمية عالية من الفلافونويد ايضا.


من فوائد الكاكاو صحة الدماغ
 وقد اقترح العلماء أن الكاكاو الغني بمادة الفلافون قد تمتد آثارها المفيدة للحفاظ على صحة الدماغ ، ويمكن ان يكون لهذه المواد فوائد او آثار ايجابية على وظائف التعلم والذاكرة، وقد دعت هذه النتائج أن استهلاك المنتجات القائمة على الكاكاو يعزز تدفق الدم إلى الدماغ، وأنها قدمت دليلا على الإمكانات العلاجية لعلاج اضطرابات الأوعية الدموية.


فوائد الكاكاو للكولسترول في الدم
 أظهرت دراسة بحثية أن الكاكاو له آثار على سكر الدم و على كل من الجلوكوز والكوليسترول، على التوالي، وقد أظهرت انه يحتوي على مستوى منخفض من الدهون الثلاثية، الكولسترول الضار ومستوى الجلوكوز، وقد أظهرت أيضا الارتفاع الملحوظ في مستويات الكولسترول الصحي .


فوائد الكاكاو لمرض السكري
 وقد تبين أن استهلاك الكاكاو فعال في تحسين مقاومة الانسولين والجلوكوز، وهذا بدوره يساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم،  و البروانثوسيانيدينس المستمدة منه تساعد في منع تشكيل إعتام عدسة العين الناجم أحيانا عن مرض السكري ، أكدت دراسة ان النشاط المضاد للأكسدة يساعد فى علاج مضاعفات السكري على المدى الطويل مثل امراض الكلوي السكري ، الجذور الحرة تفاقم مضاعفات السكري من خلال تشجيع الاكسدة، مما يؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا، وقد أظهرت الدراسات ان الجذور الحرة فى الكاكاو تمنع هذا النوع من الاصابة الخلوية ، نتائج دراسة بحثية أخرى تشير إلى أن استهلاك الكاكاو الغني بمادة الفلافون قد أظهرت الإمكانات العلاجية في تحسين وظيفة الأوعية الدموية لدى مرضى السكري افضل من الأدوية المختلفة.


من فوائد الكاكاو الحد من الربو القصبي
 حبوب الكاكاو تحتوي على الكزانتين والثيوفيلين، التي تساعد في تخفيف تشنجات الشعب الهوائية وفتح الشعب الهوائية الضيقة ، وهذا يسهل تدفق الهواء و يساعد في علاج الحساسية المختلفة، بما في ذلك الربو وضيق في التنفس، وبالتالي استهلاكه يساعد في توفير الإغاثة من الربو القصبي.


فوائد الكاكاو للجروح
 الكاكاو تحتوى على خصائص علاجية تساعد على التئام الجروح و فى تصنيع المنتجات الطبية الطبيعية ، الكاكاو تساعد في منع تطور أنواع عديدة من العدوى في الجسم، جنبا إلى جنب مع الدواء المناسب، كما انها تعتبر مفيد في القضاء على البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري من الجسم.


من فوائد الكاكاو الحد من السمنة
 أظهرت دراسة ان الفوائد المحتملة من الكاكاو هى منع السمنة التي يسببها النظام الغذائي ، تناولها يساعد في تعديل التمثيل الغذائي للدهون والحد من التوليف ونقل الأحماض الدهنية، وقد أظهرت أيضا تحسنا في توليد الحرارة، وآلية إنتاج الحرارة في الأنسجة الدهنية البيضاء والكبد.


من فوائد الكاكاو صحة القلب والأوعية الدموية
 أظهرت الدراسات أن الكاكاو لدية آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية أيضا ، فهو غني بمركبات الفلافونويد وهي بروسيانيدين، كاتشين، ويبيكاتشين، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة وتساعد في حماية الخلايا من التلف و تقوى القلب ، كما أنه يساعد في تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية وتحفيز الكولسترول المفيد ، كما أنها تساعد في منع تكوين جلطات الدم القاتلة، مما قد يؤدي إلى السكتة أو فشل القلب ، الصفائح الدموية تلعب دورا هاما في اضطرابات القلب والأوعية الدموية ، مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو تملك تأثيرات مضادة لتجميع الصفيحات وتعدل الارقاء الأساسي، كل هذه الآثار الصحية تساعد في منع انتشار مختلف الظروف الطبية مثل تصلب الشرايين والجلطة، والتي هي من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر خطورة.

Commentaires