الابن البكر يتلقى دعما فكريا ومعنويا أفضل مما يتلقاه أشقاؤه google-site-verification: googlef61c6ef5f02fef61.html Accéder au contenu principal

الابن البكر يتلقى دعما فكريا ومعنويا أفضل مما يتلقاه أشقاؤه

أكدت دراسة أسكتلندية حديثة أن مهارات التفكير لدى الطفل البكر أعلى من التي يتمتع بها إخوانه وأخواته لأنه تلقى المزيد من التحفيز الفكري من والديه في السنوات الأولى من حياته.
وأشار خبراء الاقتصاد في جامعة إدنبرة ومحللون من جامعة سيدني إلى أن الطفل البكر يحصل على نتائج أعلى في اختبارات الذكاء ابتداء من العام الأول من العمر. وعلى الرغم من أن جميع الأطفال يتلقون نفس مستويات الدعم العاطفي إلا أنّ الأطفال الأبكار يتحصلون على المزيد من الدعم على مستوى المهام المتعلقة بمهارات التفكير.
وقال الباحثون إن هذه النتائج قد تساعد على تفسير ما يسمى بمفعول ترتيب الأبناء في العائلة الذي أظهر أنّ الأبكار لديهم مستوى أعلى في التعليم وسوف يتقاضون أجورا أحسن في وقت لاحق.
وقام الباحثون بفحص مجموعة من البيانات المتعلقة بأطفال من الولايات المتحدة، وقد تم جمعها من قبل المكتب الأميركي لإحصاءات العمل.
شملت الدراسة 5000 طفل من فترة ما قبل الولادة حتى سن الرابعة عشرة، حيث تم تقييم كل طفل كل سنتين. وتضمنت الاختبارات معرفة القراءة، والتمييز بين الحروف وتسمية الأشياء وقراءة كلمة واحدة بصوت عال وتقييم الصور. كما اعتمدت الأبحاث على جمع معلومات تتعلق بالعوامل البيئية مثل وضعية الأسرة والظروف الاقتصادية التي تعيشها.
وطبق الباحثون الطرق الإحصائية على البيانات الاقتصادية لمعرفة العلاقة الموجودة بين سلوك الوالدين ونتائج تحاليلهم التي أجريت على الأطفال. ثم استخدموا أداة التقييم من خلال مراقبة البيئة المنزلية وسلوك الوالدين، مثل التدخين أو شرب الكحول خلال فترة الحمل وأيضا سلوك ما بعد الولادة مثل التحفيز الفكري والدعم العاطفي.
وأفادت نتائج الدراسة بأنّ الأطفال الأبكار يتمتعون ببعض المزايا في وقت مبكر من حياتهم بعد الولادة إلى غاية السنة الثالثة من العمر.
كما بينت اختلافات أخرى في عمر أكبر تتعلق أساسا بالقدرات اللفظية والقراءة والرياضيات ومهارات الفهم.
وقال الباحثون إن الآباء يغيرون سلوكهم بعد ولادة الأطفال الآخرين، بحيث أنّهم وفروا لهم تحفيزا ذهنيا أقل من الكبار، كما أنّ الآباء يشاركون أقل في نشاطات مثل القراءة والأشغال اليدوية والترفيهية كالموسيقى.
وعلقت الدكتورة آنا نويفو-شيكيرو من معهد الاقتصاد في جامعة إدنبرة، على نتائج الدراسة قائلة "نتائجنا تشير إلى أن التحولات الكبيرة في سلوك الوالدين تعد تفسيرا معقولا للاختلافات في ترتيب الولادة التي لوحظت في التعليم وسوق العمل".

Commentaires