وصفة الكارانتيكا "تجربتي الخاصة"


كارنتيكا(Karentika) هي أكلة شعبية أصلها من مدينةوهران, غرب الجزائر , و تعرف أيضا باسم الحامي لانه يفضل أكلها ساخنة (حامي تعني ساخن باللهجة الوهرانية). تحضر أساسا من الحمص المطحون و الماء و البيض, كما يفضل أكلها مع أضافة الكمون و الهريسة، وكمية الزيت والماء تختلف من العاصمة للغرب الجزائري، حيث تكون الكمية أكثر في الغرب. تطبخ في الفرن بعد خلط المكونات وتقدم مع الخبز أو بدونه. و نظرا لسهولة تحضيرها و لذتها و رخص المواد المستعملة , أصبحت الكارنتيكا أكلة أساسية لكل فئات الناس فقيرا أو غنيا و أنتشرت في كل ربوع الجزائر و حتى في فرنسا وكندا نظرا لتواجد كثيف للجالية الجزائرية.


وهي لذيذة جدا حيث محلات الكرنتيكا يقصدها الجميع من مختلف أرجاء البلاد, وتكلفتها قليلة. الكرنتيكا معروفة في إسبانيا وفرنسا أيضاً ولكن بأسماء مختلفة وبطرق تحضير تختلف من حيث الكمية فقط.
يعود تاريخ اختراع أكلة الكرانتيكا إلى القرن السادس عشر، وإلى الحصن الأثري قلعة سانتا كروز الواقع على أعلى جبل المارجاجو في مدينة وهران، والذي ما زال شاهداً على ذلك العصر إلى يومنا هذا.
إذ كان معقل الجيوش الإسبانية التي فرضت سيطرتها على المدينة في ذلك الوقت. وأثناء إحدى المعارك بينهم وبين المسلمين الذين كانوا يحاولون فتح المدينة، تم حصار الجيش الإسباني مما أجبره على البقاء داخل الحصن حتى نفد الطعام من المخازن. ولم يبق منه سوى طحين الحمص الذي لم يكن عادة ذا أهمية تذكر. وأمام الجوع الشديد والحاجة إلى الغذاء، اخترع الجنود الإسبان هذه الأكلة وطبخوها بما بقي لديهم من ملح وماء، ليكتشفوا أنّها ذات طعم طيّب. فانتشرت منذ ذلك الحين، وامتدت من وهران إلى جميع المدن الجزائرية الأخرى لتكون جزءاً من عطر ذاكرة التاريخ الذي ما زال يعبق في حصن سانتا كلوز وعلى شواطئ تلك المدينة الساحرة.
تجربتي الناجحة في تحضير الكارانتيكا في المنزل المقادير "تكفي لصينية صغيرة مقدار 4 أشخاص" كيلة فرينة الحمص "حمص مرحي غير محمص" تباع في الأسواق 
كيلة حليب
بيضة 
3 كيلات ماء 
فنجان صغير زيت 
ملح حسب الذوق 
كمون "ملعقة صغيرة" حسب الذوق 
طريقة التحضير نسخن الفرن مسبقاً على درجة حرارة 180
تخلط جميع المكونات بالخلاط الكهربائي جيداً حتى تتحلل فرينة الحمص جيداً ونحصل على خليط سائل 
ندهن صينية بالزيت ونفرغ فيها الخليط 
تطهى حوالي 30 دقيقة إلى 40 دقيقة حتى تحمر من الوجه العلوي


شهية طيبة
اذا أعجبك الموضوع اترك تعليقك وشارك المقال لإرسال استفسارات أو مشاركات يرجى زيارة صفحتنا على الفيسبوك https://www.facebook.com/Awdziriat/

Commentaires